الجمعة , أكتوبر 30 2020
الرئيسية / أخبار / دفن جثمان الدكتور محمد مشالي طبيب الغلابة في مسقط رأسه في البحيرة وسط حزن عام
طبيب الغلابة الدكتور محمد مشالي
طبيب الغلابة الدكتور محمد مشالي

دفن جثمان الدكتور محمد مشالي طبيب الغلابة في مسقط رأسه في البحيرة وسط حزن عام


شهدت قرية ظهر التمساح بمحافظة البحيرة جنازة المرحوم د. محمد مشالي قبل بضع ساعات ودفن جثمان الراحل صباح اليوم الثلاثاء، حيث دفن الآلاف من المشيعين وأفراد الأسرة والجيران جثمان المتوفى لمثواه الأخير قبور عائلة القرية.

هذا وقد توفي الدكتور محمد مشالي طبيب الغلابة، نتيجة هبوط مفاجئ في الدورة الدموية، عقب نقله إلى المستشفى إثر شعوره بتعب مفاجئ حوالي الساعة العاشرة مساء الاثنين.

هذا وقد اكتظت وسائل التواصل الاجتماعي بخبر وفاة الطبيب في مقر إقامته بمحافظة الغربية، عن عمر يناهز 67 عامًا، هذا وقد ولد الدكتور محمد مشالي في قرية ظهر التمساح مركز ايتاي البارود بمحافظة البحيرة، حيث كان يعمل أبوه مدرسا، ومن ثم انتقل مع والده إلى محافظة الغربية، واستقر هناك.

وكانت أمنية الدكتور محمد مشالي طبيب الغلابة التي طالما دعا الله أن يحققها له كما جاء على لسان مساعده هاشم محمد، أن يلقى الله وهو واقفًا على قدميه وقد حققها الله له بالفعل، مشددًا على أن الدكتور محمد مشالي خدم الناس الغلابة، من خلال الكشف عليهم في عيادته بسعر رمزي 10 جنيهات.

ويؤكد “هاشم” في تصريحات صحفية، أن الدكتور محمد مشالي استغل وقته وعمره لخدمة الفقراء وكان ينفذ إرادة والده الذي أوصى بأن يكون من أنصار الفقراء طوال حياته.

الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب ينعي محمد مشالي طبيب الغلابة

ونعى الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب “دكتور الغلابة” الدكتور محمد مشالي الذي توفى الثلاثاء عن عمر يناهز السادسة والسبعين.

وقال شيخ الأزهر في منشور له على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “رحم الله طبيب الغلابة الدكتور محمد مشالي ، وأسكنه فسيح جناته، ضرب المثل في الإنسانية، وعلم يقينًا أن الدنيا دار فناء، فآثر مساندة الفقراء والمحتاجين والمرضى، حتى في آخر أيام حياته، اللهم اخلف عليه في دار الحق، وأنزله منزلة النبيين والصديقين والشهداء، إنا لله وإنا إليه راجعون”.

هذا وقد اشتهر د. محمد عبد الغفار مشالي “طبيب الغلابة” بخدمته للفقراء لأكثر من 50 عامًا، سواء بتقاضيه رسومًا لا تتراوح بين 3 و 10 جنيهات لإجراء الفحص الطبي، وربما الكشف المجاني على الذين لا يستطيعون دفع هذا المبلغ الصغير، بل لقد تعداه إلى أكثر من ذلك حيث كان يجرى الفحوصات الطبية على نفقته الخاصة، سواء كانت فحوصات أو أشعة سينية أو حتى شراء الدواء لمن لا يملك المال.

هذا وقد شهدت جميع مواقع التواصل الاجتماعي موجة من الحزن والأسى لفراق الدكتور محمد مشالي طبيب الغلابة واكتظت بعبارات الرثاء والتضرع إلى الله بأن يرحمه، كونه يمثل نموذجًا يعد نادرًا في خدمة الغلابة دون أي اعتبار.

كما نعت النقابة العامة للأطباء في مصر الدكتور الراحل محمد مشالي طبيب الغلابة.

أهالي قريته التابعة لمركز ايتاي البارود بمحافظة البحيرة تنعي الدكتور محمد مشالي طبيبي الغلابة.

وقال أهالي القرية على صفحتهم بموقع “فيس بوك” والتي يطلق عليها “صدى ظهر التمساح”، “تنعى صدى ظهر التمساح وفاه الدكتور محمد مشالي ابن قريتنا البار.. طبيب الغلابة في ذمة الله.. بياع الطيِب ذهب ليلاقي مولاه.. تاجر مع الله فأهداه الله دعوة 100 مليون بنى آدم وأكثر، وحفر اسمه بحروف من ذهب على مدى التاريخ، كم من أطباء أثرياء رحلوا ولم يشعر بهم أحداً وما نفعتهم الأموال التي جمعوها من الناس ولا شهرتهم لأنهم لم يتركوا هذا الأثر الطيب في نفوس الناس، فقد خلدت ذكراك عند العقلاء للأبد، اللهم اسكنه فسيح جناتك واجعل عمل الخير رفيقه وجليسه، فما علمنا عنه إلا خيرا وما رأينا منه إلا خيرًا.. زهد الدنيا وعمل لوجه الله، أراد الجنة لأنه يعلم أن الدنيا إلى زوال، فاللهم أكرم نزله ووسع مدخله يا الله.. فقد كان حليماً رؤوفاً بالفقراء فجود عليه من فيض جودك يا أكرم الأكرمين يا الله.. إنك سميع مجيب الدعاء”.

حياة الدكتور محمد مشالي طبيب الغلابة الخاصة

هذا وكان الدكتور محمد مشالي طبيب الغلابة قد تخرج في كلية الطب قصر العيني، متخصصًا في الأمراض الباطنة وأمراض الأطفال والحميات، وقد افتتح عيادته في عام 1975 بطنطا، واستمر لسنوات عديدة يكشف على المرضى الغلابة بـ 5 جنيهات، والتي زادت بعدها إلى 10 جنيهات، وكان كثيرًا ما يرفض تقاضي قيمة الكشف من المرضى الفقراء الذين لا يملكون ثمن الكشف، وكان الدكتور محمد مشالي طبيب الغلابة قد شغل منصب مدير مستشفى الأمراض المتوطنة ومن بعدها مدير مركز طبي في طنطا، ثم أحيل على المعاش عام  2004، هذا وقد تكفل الدكتور محمد مشالي برعاية إخوته وأبناء أخيه الذي توفاه الله  في سن مبكر وتركهم له، وهو ما جعله يتأخر في الزواج حيث تزوج من طبيبة كيميائية، الدكتور محمد مشالي طبيب الغلابة لديه 3 أولاد وهم عمرو وهيثم ووليد، جميعهم تخرج في كلية الهندسة.

هاشتاج طبيب الغلابة يتصدر تويتر

وفور الإعلان عن خبر وفاة الدكتور محمد مشالي طبيب الغلابة تصدر هشتاج “طبيب الغلابة” قائمة الهاشتاجات على موقع التدوينات القصيرة تويتر، حيث نعى رواد الموقع الدكتور الراحل محمد مشالي طبيب الغلابة، قائلين في بعض من هذه التدوينات القصيرة>

«اللهم ارحمه كما كان رحيماً بعبادك الفقراء، واجعله أغني اغنياء جنتك. .».

«المعنى الحقيقي لِ طبيب الانسانية لن يُنسى أسمُك، ولن ينسى المرضى كيف شعرت بِالآمهم أسكنك الله فسيح جناته، اللهم ارحمه واغفر له وجازه خير الجزاء وتجاوز عنه يا رب العالمين».

«الف رحمه ونور على روحك النقية الطاهرة … عشت بين الناس ومن اجل الناس ولم تعش لنفسك ابدا.. اخترت حب الخير وفعل الخير فرزقك ربي حب الناس وبلا جدال نظنك بالفردوس الاعلى.. تزفك اليها ملايين الدعوات.. يعلم ربي كم حزنت عليك وانا الذي لم التقيك يوما #طبيب_الغلابه».

«نعم الانسان ونعم الطبيب طبيب الفقراء اللهم ارحمه كما كان رحيماً بعبادك الفقراء واجعل منزلته في الجنه مع الانبياء».

«ورحل #طبيب_الغلابه #محمد_مشالي، رحل ورصيده محبّة الناس ودعاؤهم له، رحل #محمد_مشالى وإنسانيته كانت الأكبر بين أقرانه، ما طمع في إثقال جيبه من أوجاع الغلابه، ولا بناء قصر عاجيّ أساسه قائم على آلام المرضى».

«رحل جاعلًا من الطب رسالة قبل أن يكون مهنة، فرحمات الله الواسعة تغشاه».

موقف من حياة الدكتور محمد مشالي طبيب الغلابة

خلال شهر رمضان المبارك الماضي وخلال برنامج “قلبي اطمأن” المخصص لمساعدة الفقراء، رفض الدكتور محمد مشالي طبيب الغلابة مساعدة مقدمة من البرنامج، قائلًا لمقدم البرنامج غيث ” جميلك على رأسي، الناس غلابة وأنا نشأت فقير، والدي أوصاني بالفقراء خيرًا، وأنا مش عايز عربية 10 متر ولا عايز بدلة بمليون و10 آلاف، أنا زاهد، أنا أي حاجة بتكفيني، سندويتش فول وسندويتش طعمية بيكفيني”، ومع إصرار غيث على مساعدة الدكتور محمد مشالي طبيب الغلابة رد الدكتور قائلًا: ” ممكن تروح تعمل تبرع في جمعية خيرية أو تتبرع لمؤسسة الملاجىء في شارع بورسعيد.. أنا مش موافق، أنا مش هنتقل من العيادة دي إلى أن يتوفاني الله، أنا ممكن أعمل عيادة تانية بس أنا سعيد بهذه.. بتقرب إلى الله بعمل الخير».

رد فعل عدد من الفنانين على موقف الدكتور محمد مشالي طبيب الغلابة في برنامج “قلبي اطمأن”

الشاعر الغنائي أمير طعيمة، علق على هذا الموقف قائلًا عبر تغريدة مصغرة له على تويتر: “‏والله يا دكتور محمد، إنت اللي فاهم الدنيا صح، وعارف ديتها حجمها الحقيقي، وإحنا اللي مش فاهمين أي حاجة.. ربنا يبارك في عمرك وصحتك، محمد مشالي”.

من جانبها علقت الفنانة إليسا، على تغريدة طعيمة، قائلة: “لسه الدنيا بخير، طول ما فيه ناس زي الدكتور محمد”.

فيما اختار الفنان محمد هنيدي الدكتور محمد مشالي طبيب الغلابة، بطلًا في حملة “أبطال الخير”، وكان ذلك على حسابه على موقع “تويتر، وغرد “هنيدي”،  من خلال فيديو له قائلًا: “أنا اخترت الدكتور محمد مشالي، قضى 40 سنة في الخير وفي ناس كتير بتسمع عنه وناس مبتسمعش، أنت بطل في عيون كل مريض ساعدته وفي عيون كل شخص سمع عنك، شكرًا دكتور محمد مشالي”.، موجهًا حديثه لجمهوره: “شاركوا في حملة تويتر وقولنا على بطلك في رمضان هو مين على الهاشتاج #أبطال_الخير”.

وتكريمًا للدكتور الراحل محمد مشالي طبيب الغلابة أطلقت محافظة الغربية اسمه على أحد الشوارع في مدينة طنطا، استجابة لمطالب أهالي المحافظة.

المصدر: رؤية مصرية

Prev post

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *