الجمعة , أكتوبر 30 2020
الرئيسية / عاجل / الدعاء المستحب يوم عرفة وأفضل أوقات الاستجابة
يوم عرفة
يوم عرفة

الدعاء المستحب يوم عرفة وأفضل أوقات الاستجابة


الدعاء المستحب يوم عرفة وأفضل أوقات الاستجابة، من أهم وأكثر ما يشغل بال جميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها لما يحمله هذا اليوم العظيم يوم عرفة من قدسية عند الله سبحانه وتعالى ومن ثم في قلب كل إنسان مسلم، وذلك لارتباطه الوثيق بشعيرة عظيمة وركن من أركان الإسلام ألا وهو حج بيت الله الحرام، والتي تطوق لها النفوس المؤمنة الراغبة في زيارة بيت الله الحرام وقبر رسوله صلى الله عليه وسلم.

فضل يوم عرفة

يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة وهو من أفضل أيام العام ، إن لم يكن أفضلها على الإطلاق، والدليل على ذلك الأحاديث الكثيرة التي وردت على لسان سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم، تظهر فضل هذا اليوم ومنها، “حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ سَعِيدٍ الْأَيْلِيُّ، وَأَحْمَدُ بْنُ عِيسَى، قَالَا: حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ، أَخْبَرَنِي مَخْرَمَةُ بْنُ بُكَيْرٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: سَمِعْتُ يُونُسَ بْنَ يُوسُفَ، يَقُولُ: عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ، قَالَ: قَالَتْ عَائِشَةُ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَإِنَّهُ لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بِهِمِ الْمَلَائِكَةَ، فَيَقُولُ: مَا أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟ هؤلاء عبادي جاءوني شعثاً غبراً، يرجون رحمتي، ويخافون عذابي، ولم يروني فكيف لو رأوني؟ وذكر باقي الحديث… صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ومن عظمة الله سبحانه وتعالى أن جعل الدعاء في هذا اليوم المبارك يوم عرفة مستجاب بإذن الله، لذا وجب على كل مسلم ومسلمة يشهد هذا اليوم أن يكثر من الدعاء في هذا اليوم بعد حمد الله والثناء عليه والصلاة على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

عن admin

شاهد أيضاً

عاجل بالفيديو.. قتلى وجرحى في انقلاب حافلة لنقل العاملات بمعمل السمك بمنحدر طرقي بحي تدارت أنزا أكادير بالمغرب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *